الاثنين، 21 مايو 2012

حملة من اجل رعاية وتعليم الطفولة المبكرة



حقوق من البداية!
بيان التحالف العراقي للتعليم
من اجل رعاية وتعليم الطفولة المبكرة الآن!

 

ننطلق من قناعتنا بان مفتاح تقدم الأمم هو العلم والمعرفة، والعالم المتقدم هو من يهتم بالتعليم، ويجعل التعليم المبكر في مقدمة برامجه، فقد قال اهلنا "التعليم من الصغر كالنقش على الحجر" لذا تدفعنا رغبة اللحاق بالمدنية والتحضر، ونحن نشترك، هذه السنة في أسبوع العمل للحملة العالمية للتعليم 22 -28 نيسان/أبريل، 2012، حيث ياتي ذلك ضمن نشاط مدني دولي واسع ينفذه متطوعو الحملة العالمية للتعليم، الساعين الى لفت نظر العالم من اجل توفير التعليم للجميع بحلول عام 2015. اما حملة هذه السنة فلها طعمها الخاص، كونها وضعت لها هدف أهميته بقدر جماله، هو التعليم المبكر وضرورته لضمان حقوق الأطفال الصغار، ويعد ذلك استثماراً جيداً في التنمية البشرية. كما ان التعليم المبكر ياتي ضمن أحكام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فالرعاية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة جُزءا لا يتجزأ من هذا الحقوق الواجب توفيرها للاطفال في مدارس ذات طبيعة خاصة، تسمى رياض الأطفال، وضمنها الصفوف الأولية حيث تبني أساسيات القراءة والكتابة وتزرع عند الاطفال بعض الصفات الايجابية التي تسهم في إعدادهم للدخول الى المرحلة الابتدائية من الدراسة. 

واذ نقيم هذه الحملة ونديرها باسم التحالف العراق
ي للتعليم، فاننا ندعو جميع منظمات المجتمع المدني، والناشطين المدنين، والمختصين، وذوي الشان، والسياسيين، واعضاء الحكومة، الى الاشتراك في هذه الحملة، سيما وان لها بُعد عالمي، حيث يعمل في اطار هذه الحملة العالمية ملايين المتطوعين من شتى بقاع العالم، لا مصلحة شخصية لهم، غير رؤية الطفولة وهي تخطو بجمال روحها، نحو المعرفة التي ستفتح لهم، وللبشرية آفاق أرحب.
ونحن على قناعة، ان حملتنا هذه ستحقق بعض أهدافها، فيما ستحقق باقي الأهداف، عبر العمل المتواصل، الذي لا بد ان تؤديه الدوائر المختصة في بلادنا، كما اننا نعرف، ان هدفا كبيرا، وأنساني ، كهذا الذي نعمل من اجله، لا يمكن ان يتحقق، من خلال نشاطاتنا خلال أسبوع الحملة، لذا فان دعوتنا للحكومة، بان تتحمل مسؤوليتها الوطنية بذلك، هي دعوة في مكانها، بل هي جزء من نشاط حملتنا، وحين نعترف بجسامة هذه المهمة، نعلن بثقة، ان رأيا عاما حول اهمية التعليم المبكر، لا بد ان يتشكل من اجل الطفولة التي تستحق منا التفكير والعمل.

 
تركز حملتنا على المطالب أدناه:
1- اعطاء الأولوية للرعاية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ضمن برنامج الحكومة، كحق وجزء لا يتجزأ من تعلم مدى الحياة.
2- تخصيص ميزانيات مناسبة للتعليم المبكر، وبما ما لا يقل عن نسبة 8٪ من تخصيصات التعليم بشكل عام.
3- بناء وتوفير رياض الأطفال عامة بحيث لا يحرم اي طفل للالتحاق بها.
4- توفير المستلزمات الكافية والمناسبة لرياض الأطفال، والحرص على توفير بيئة مناسبة لها، كذلك المناهج وبرامج الرعاية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.
5- توفير الكوادر التعليمية المتخصصة في رياض الاطفال، وتطوير مهاراتهم باستمرار، ودعم المعلمين في الصفوف الأولى في المدرسة الابتدائية.
6- خفض الأجور المالية التي تستوفيها الرياض الأهلية، وبما يتناسب مع متوسط دخل العائلة العراقية.
7- تحديث المناهج والاساليب التعليمية في رياض الاطفال، كي تواكب التطورات العالمية في هذا المجال.
8- الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير برامج شاملة للرعايتهم وتعليمهم في مرحلة الطفولة المبكرة.
9- إزالة الفوارق المادية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها التي تحول دون الحصول على الخدمات التي يتم تقديمها للأطفال الصغار.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق